الجمعة، 3 مارس 2017

الدرس السادس في خدمة الدفع الاليكتروني ( تسجيل المرتبات )

 
تسجيل مرتبات الموظفين / المدفوعات
 
 
         يمكن لمدخل البيانات تسجيل صوافي مرتبات العاملين علي المنظومه من خلال عدة طرق هي تنزيل ملف اكسيل ، و اضافة صوافي المرتبات الخاصة بالعاملين ثم تحميلة مرة اخري علي النظام ، وكذلك ايضا يمكن تسجيل صوافي رواتب العاملين من خلال شاشات التسجيل المباشر ، وسوف نتناول بالشرح هاتين الطريقتين كل منهما علي حدى وفقا لمايلي :
 
الطريقة الاولي
 
1- تنزيل ملف اكسيل
 
         يكون ذلك بالدخول علي امر ( تسجيل مرتبات / مدفوعات ) ، ثم الضغط علي تنزيل ملف اكسيل ، بعدها سوف تظهر الشاشة التالية :
 
 
 
 
       عند ظهور هذه الشاشة يجب اختيار نوع الصرفيه ، وكذلك ايضا يجب اختيار القطاع و الادارة ثم بعد ذلك يتم الضغط علي زر تنزيل ملف .
 
        بعد ذلك سوف يقوم النظام بارسال ملف اكسيل مدرج به اسماء العاملين و الرقم القومي لهم وبيانات اخري ، وهنا يجب علي المستخدم حفظ هذا الملف علي فلاشة ، ثم فتحة مرة اخرى لكي يتم التسجيل عليه ، ويكون التسجيل في العمود المخصص لذلك وهو عمود صافي المرتب ، ولا يتم ادخال او تعديل ايه بيانات اخري علي هذا الملف حتي لا يتم رفضه من خلال النظام عند اعادة تحميله مرة اخري .
 
 
2- تحميل ملف اكسيل
 
       بعد التاكد من ادراج صوافي مرتبات العاملين بملف الاكسيل السابق تنزيله من علي النظام ، ويكون ذلك في العمود المخصص لصوافي المرتبات ، وذكلك التاكد من المبلغ المستحق لكل فرد قرين اسمه ، يقوم مدخل البيانات بتحميل  الملف وارسالة الي البنك.
      ويتم ذلك بالدخول علي امر ( تسجيل مرتبات / مدفوعات ) ، ثم الضغط علي تحميل ملف اكسيل ، بعدها سوف تظهر الشاشة التالية :
 
 
 
         عند ظهور هذه الشاشة يقوم المستخدم بكتابة وصف للملف واختيار نوع الصرفية ثم الضغط علي زر Browse لاختيار المسار الموجود به الملف ، ثم يقوم المستخدم بعد ذلك بالضغط علي زر تحميل لرفع الملف علي النظام ، ثم يقوم المستخدم بانشاء امر الدفع الخاص بهذه الصرفية ، تمهيدا لمراجعتها وتوقيعها توقيعاً ثانياً من ممثل وزارة المالية الموجود بالجهة التي يعمل بها .
 
        يقوم ممثل وزارة المالية بالجهة بالدخول علي النظام باستخدام وحدة التوقيع الاليكتروني الخاصة به ( التوكن ) ، فتظهر له المدفوعات المراد توقيعها ، وبعد مطابقة اوامر الدفع الخاصة بالصرفيات علي استمارات الصرف السابق مراجعتها واعتمادها بمعرفته ، يقوم باختيار تاريخ استحقاق المدفوعة ( هو التاريخ الذي تكون فيه الاموال متاحة علي كروت الـ ATM ) ، ثم يقوم بتوقيع الملف توقيعاً ثانياً .
 
        يقوم صاحب التوقيع الاول بالدخول علي النظام باستخدام وحدة التوقيع الاليكتروني الخاصة به ( التوكن ) ، فتظهر له المدفوعات المراد توقيعها ، والسابق توقيعها توقيعاً ثانياً ، فيقوم صاحب التوقيع الاول بتوقيعها ، وبعد ذلك تكون الاموال متاحة للصرف من خلال كروت الـ ATM في تاريخ استحقاقها .
 
ارجو ان اكون قد وفقت في تقديم المعلومة .
 
لمراجعة الدرس الخامس في خدمة الدفع الاليكتروني ( تعديل البيانات ) ادخل عل يهذا الرابط
 
لمراجعة موضوع الحسابات التحليلية الختامية في النظام المحاسبي الموحد ادخل علي هذا الرابط

0 التعليقات :

إرسال تعليق