الاثنين، 20 فبراير 2017

الدرس الخامس في خدمة الدفع الاليكتروني ( تعديل البيانات )


تعديل البيانات

 

            يتم تعديل البيانات في منظومة الدفع والتحصيل الاليكتروني باحدي الطريقتين التاليتين ، وذلك وفقا لنوع التعديل المراد ادخاله علي المنظومة .

 

        فقد يتم التعديل في البيانات الاساسية للموظف مثل ( الحالة الاجتماعية – عنوان السكن – رقم التليفون – الدرجة المالية ) ، نظرا لكون هذه البيانات معرضة للتغيير في أي وقت خلال وجود الموظف بالخدمة .

 

        وقد يتم ايضا تعديل بيانات الموظف الوظيفية مثل } نقل الموظف من قطاع لاخر - من ادارة الي اخرى - تعديل حالة الصرف  ( بالايقاف أو عدم الايقاف ) – تعديل البيانات البنكية الخاصة بالموظف ( اصحاب القروض أو الحسابات البنكية الشخصية ) - تغيير رقم حساب - تغيير البنك التابع له الموظف - عودة الصرف علي البطاقة الحكومية للموظف  { .

 

1- تعديل مباشر

 

            يمكن للموظف القائم بالعمل كمدخل بيانات علي المنظومة تعديل البيانات الاساسية الخاصة باي موظف ، وذلك من خلال شاشة تعديل مباشر ، كما بالصورة التالية :

 

 

 

 
 سوف يظهر لنا من خلال هذه الشاشة نوع الملف ( ملف تعديل بيانات ) ، ثم وصف الملف .

 
          يقوم الموظف المسئول عن ادخال البيانات باعطاء وصف معين لملف التعديل المباشر ، ثم يضغط علي زر انشئ ملف ، سوف يظهر له النصف الاول من الشاشة التالية الذي يحتوي علي بيانات الملف ، ومحددات البحث الخاصة بالبحث عن موظف معين ، ثم زر بحث كما بالصورة التالية :


 

 

 

 
            وعند ادخال الرقم القومي مثلا ، أو رقم الموظف أو اسمه والضغط علي زر بحث ، سوف يظهر الجزء الثاني من هذه الشاشة ، وفيه يمكن تعديل البيانات ، أو اضافة حسابات للموظف ، ثم الضغط علي زر اضافة .

 

         واذا اراد الموظف تعديل بيانات اخري لموظف اخر يمكنه ذلك وفي النهاية يضغط رز اضافة ايضا ، وفي جميع الاحوال و بعد الانتهاء من اضافة التعديلات يجب الضغط علي زر مراجعة البيانات ، ثم متابعة واغلاق حتي يتم تفعيل البيانات علي المنظومة .

 

2- تعديل بيانات موظف بالوحدة

 

        كما سبق وان اشرنا الي انه يتم الدخول علي هذه الشاشة اذا كان هناك تعديل في البيانات الوظيفية والمالية الخاصة بالموظف ، وبطبيعة الحال سوف يظهر النصف الاول من الشاشة التالية :

 

 


 

 

             ومثل المتبع يتم ادخال أي من محددات البحث ثم الضغط علي زر بحث ، ثم اختيار موظف ، سوف يظهر لنا النصف الاخر من الشاشة السابقة ، وفيه نستطيع تعديل بيانات القطاع للموظف في حالة نقله الي قطاع اخر أو نقلة الي ادارة اخري .

 

         وكذلك يمكن تعديل بيانات الدفع الخاصة بالموظف ، مثل تحويل المرتب او المستحقات الاخري علي البريد أو حساب بنكي خاص أو علي البطاقة الحكومية ، وفقا لظروف واحتياجات كل حالة ، ثم يتم الضغط علي زر تعديل ، ثم متابعة واغلاق ، كما سبق واشرنا حتي يتم تفعيل البيانات علي المنظومة .

 

واخيرا ارجوا ان اكون قد قدمت للزملاء شرحا يسهم في فهم ما سبق .

تقبلوا تحياتي

 

لمراجعة الدرس الرابع ادخل علي هذا الرابط
 http://mouheep72.blogspot.com.eg/2017/02/blog-post_9.html

لمراجعة الدرس الثالث ادخل علي هذا الرابط
http://mouheep72.blogspot.com.eg/2017/02/blog-post_7.html
 

 

0 التعليقات :

إرسال تعليق